روسيا تنتج رسميًا أول لقاح لفيروس كورونا.. بوتين جرّبه على ابنته و20 دولة طلبته - El botola - البطولة

روسيا تنتج رسميًا أول لقاح لفيروس كورونا.. بوتين جرّبه على ابنته و20 دولة طلبته

فاروق عصام (البطولة)
11 غشت 2020على الساعة11:11

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إن لقاحًا مطورًا محليًا لـ كوفيد-19 حصل على موافقة الجهات التنظيمية، بعد أقل من شهرين من الاختبار السريري على البشر.


وذكر بوتين في اجتماع الحكومة صباح الثلاثاء، أن اللقاح اجتاز جميع الفحوصات المطلوبة، مضيفًا أن ابنته قامت بتجربته بالفعل، وسيتم تصنيعه وتعميمه في القريب العاجل.


وتحدث المسؤولون أن لديهم خططًا لبدء تلقيح شامل في شهر أكتوبر، مشيرين إلى أن الباحثين يعملون على قدم وساق من أجل الانتهاء منه بصفة نهائية.


ويعتبر اللقاح الروسي المذكور ليس ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية، المكونة من ستة لقاحات، وصلت إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، والتي تتضمن اختبارات أكثر انتشارًا على البشر.


وقال الرئيس بوتين -الذي وصفه بأنه الأول من نوعه في العالم- إن اللقاح، الذي طوره معهد "جمالايا" في موسكو ، يوفر "مناعة مستدامة" ضد فيروس كورونا.


وأوضح وزير الصحة الروسي "ميخائيل موراشكو" أن اللقاح "أثبت فعاليته وسلامته تمامًا" ، مشيدًا به باعتباره خطوة كبيرة نحو "انتصار البشرية" على كوفيد-19.


وبدورها تهافتت دول العالم على طلب الحصول على اللقاح، وذكر مصدر من الحكومة الروسية، أن 20 دولة طلبت كميات بالفعل، ووصل حجم الطلبات حتى الآن إلى مليار جرعة، سيتم توفيرها فور تطوير اللقاح وطرحه بالأسواق.

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة