عمر نجحي لـ"البطولة": "تجربتي كمدرب لفريق الخور القطري ناجحة .. فخور بمغربيتي رغم حملي للجنسية الإنجليزية وأتمنى أن أضع تجاربي في خدمة بلدي الأصل" - El botola - البطولة

عمر نجحي لـ"البطولة": "تجربتي كمدرب لفريق الخور القطري ناجحة .. فخور بمغربيتي رغم حملي للجنسية الإنجليزية وأتمنى أن أضع تجاربي في خدمة بلدي الأصل"

أنور شفير/عصام فضولي (البطولة)
28 يونيو 2020على الساعة21:30

خص الإطار المغربي-الإنجليزي عمر نجحي، المدير الفني لنادي ، "البطولة" بحوار حصري، تحدث فيه عن تجربته الحالية في ومردود المحترفين المغاربة فيه، بالإضافة لرأيه في المغربية وطموحاته المستقبلية في عالم التدريب وأمور أخرى.


وتلقى صاحب 42 سنة تكوينه التدريبي في إنجلترا وحصل على ديبلومات من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم و الاتحاد الأوروبي للعبة، وفيما يلي نص الحوار :


"البطولة": بداية حدثنا عن تجربتك الحالية في الدوري القطري مع نادي الخور


عمر نجحي: تجربتي مع نادي الخور أعتبرها ناجحة لحد الآن، استلمت مهمة تدريب الفريق الموسم الماضي على بعد 6 جولات من نهاية الدوري، حيث كان الخور يحتل الصف 11 في جدول الترتيب ومهددا بالسقوط للقسم الثاني أو لعب مباريات السد .. كان الوضع صعبا للغاية لكني قبلت عرض النادي وخوض التحدي والحمد لله بفضل تظافر جهود اللاعبين والإدارة والطاقم الفني أنهينا الموسم بشكل جيد وضمنا البقاء في قسم الأضواء. على العموم تجربتي هنا ما هي إلا امتداد لتألق الأطر المغربية في قطر وعلى رأسهم الحسين عموتة الذي احترمه جدا.


من وجهة نظرك .. أين تكمن قوة الدوري القطري ونقاط ضعفه ؟


قوة الدوري القطري تكمن في البنيات التحتية الرياضية والإمكانيات اللوجيستية التي يوفرها الاتحاد القطري لكرة القدم و الدولة، كل العناصر الضرورية للممارسة الكروية الاحترافية موجودة هنا إضافة للقيمة المضافة التي تركز عليها الأندية في استقطاب نوعية اللاعبين المحترفين الذين سيعطون قيمة مضافة .. فيما يخص نقاط الضعف أرى أن قلة الجماهير في المباريات وعزوفها عن الملاعب تعد من السلبيات القليلة في الدوري القطر.


بخصوص محترفينا المغاربة في الدوري القطري .. كيف ترى مردودهم هذا الموسم ؟


أداء المحترفين المغاربة هذا الموسم يلقى الإشادة والاستحسان من الجميع. اللاعب المغربي في قطر يتمتع بصيت طيب واحترام كبير من الأندية و الاتحاد الكروي المحلي، والفضل يرجع للبصمة التي تركها لاعبون كبار مغاربة في الماضي مثل يوسف شيبو و طلال القرقوري و يوسف سفري، وبما أني مغربي الأصل فهذا شرف وشحنة إضافية لتمثيل الأطر المغربية على أحسن وجه.


ضمن الفريق الذي تشرف عليه .. يتواجد المغربي أحمد حمودان، كيف تقيم موسمه ؟


مستوى حمودان طيب جدا وأنا شخصيا من طلبت انتدابه من اتحاد طنجة الموسم الماضي .. هذا الموسم سجل 5 أهداف وأعطى 7 تمريرات حاسمة لذا كسب ود الصحافة والمتابعين للدوري القطري انا فخور بالعمل معه.


هل تتابع الدوري المغربي ؟


نعم أتابع الدوري المغربي كلما سنحت الفرصة حتى أبقى على اضطلاع على كل صغيرة وكبيرة تخص الأندية واللاعبين في الوطن.


ما رأيك في عودة النشاط الكروي المغربي بعد أزيد من 3 أشهر من التوقف ؟ هل مدة شهر واحد كافية لإعداد اللاعبين ؟


قرار استئناف النشاط الكروي في المغرب صائب وحكيم من الجامعة. بالمقابل يجب التركيز على التحضير البدني الجيد للاعبين والفترة التحضيرية من الأفضل أن تكون بين شهر و 6 أسابيع، ليعود اللاعب للمنافسة في اكمل الجاهزية ويتفادى الإصابات.


بالعين التقنية .. لو كان لك اختيار أربعة لاعبين من الدوري المغربي على مستوى جميع الخطوط .. على من سيقع الاختيار ؟


اللاعب المغربي بصفة عامة مميز حقا ولا يحتاج سوى الفرصة والعناية .. لكن إن خيرت في خط الدفاع أختار بدر بانون المدافع الصلب وفي الوسط الدفاعي يحيى جبران، أما في خط الوسط الهجومي دعوني أختار اسمين نظرا لإمكانياتهما الكبيرة وهما محسن متولي مايسترو الرجاء و الحافيظي هما حقا لاعبان كبيران، وصولا لخط الهجوم أختار محسن ياجور رغم موسمه المتوسط و كريم البركاوي الذي لعب موسما رائعا بقميص الحسنية.


هل تفكر يوما في تدريب إحدى الفرق الوطنية وخوض تجربة في الدوري المغربي ؟


صحيح أحمل الجنسية الإنجليزية لكنني مغربي أصيل .. شرف لي العمل في المغرب مع اللاعبين كما أن المتابعة الجماهيرية الكبيرة تشجع أي مدرب على الذهاب للبطولة الوطنية، أتمنى أن أضع يوما ما كل تجاربي في إنجلترا و قطر في خدمة الكرة في بلدي. أنا مغربي وأفتخر بمغربيتي.


يذكر أن عمر نجحي سبق وخاض تجربة تدريبية قصيرة رفقة نادي فولهام اللندني، قبل أن يلتحق بنادي الخور القطري ويشرف على فئاته السنية، ليصبح في نونبر 2017 مدربا مساعدا لتضع فيه الإدارة بعدها كامل ثقتها وتضعه على رأس الكادر الفني للنادي الموسم الماضي.

أخبار ذات صلة