ترامب: "منصف السلاوي أحد أكبر علماء الطب في العالم حاليًا".. والمغربي يرد: "إنه لشرف عظيم.. وواثق من تحقيقنا للهدف قبل نهاية العام" - El botola - البطولة

ترامب: "منصف السلاوي أحد أكبر علماء الطب في العالم حاليًا".. والمغربي يرد: "إنه لشرف عظيم.. وواثق من تحقيقنا للهدف قبل نهاية العام"

إسماعيل نعمان
15 ماي 2020على الساعة18:39

قدم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، اليوم الجمعة، الفريق الطبي المكلف بإيجاد لقاح لفيروس "كورونا"، والذي يترأسه المغربي منصف السلاوي.


واعتبر ترامب أن تقليد الدكتور المغربي لمهمة الإشراف على عملية تطوير وإنتاج لقاح للوباء لم تأتِ من فراغ، معتبرا إياه أحد أكبر أكبر الخامات الدولية في مجال اللقاحات.


وقال ترامب: "منصف السلاوي أحد أكبر علماء الطب العالميين حاليًا، وفوق ذلك هو يحظى باحترام كبير من قبل الجميع، والعملية التي سيشرف على قيادتها تعتبر من أكبر المبادرات الغير المسبوقة في العالم".


وأشار الرئيس الأمريكي أن الهدف من مشروعه هو محاولة الوفي بوعوده، وإنتاج أزيد من 300 مليون جرعة للقاح كورونا بحلول نهاية العام الجاري، بعد أن تتم تجربته سريريا على العديد من الأشخاص.


وكشف ترامب أن الولايات المتحدة لا تبحث عن الأرباح بقدر ما تهدف لمساعدة العالم على تجاوز الجائحة، حيث تحدث قائلا: "بمجرد التوصل للقاح، سنكون مستعدين لإنتاجه بسكل سريع، فالكل يبحث عن الحل لكورونا وليس الربح المادي".


وفي السياق ذاته، تحدث الدكتور المغربي، منصف السلاوي عن تقلده مسؤولية الإشراف على العملية إلى جانب الجنرال، جوستاف بيرنا، حيث قال: "لي الشرف ان أحظى بفرصة خدمة العالم والولايات المتحدة في هذه المبادرة العظيمة".


ونوه الرئيس الأسبق لقسم اللقاحات بشركة "كلاسكو"، بمصداقية العملية رغم صعوبتها، حيث أردف قائلا: "الفريق الذي أشرف عليه والمتكون من مؤسسات فيديرالية وشركاء من القطاع الخاص والجيش الأمريكي، سيبذل قصارى جهده لتحقيق الهدف، وأنا واثق من قدراتهم".


وتابع: "لقد اضطلعت على بيانات حديثة لإحدى التجارب السريرية بشأن اللقاح، وأنا أومن بإمكانية تحضير مئات الملايين من الجرعات بحلول نهاية العام الجاري".


يذكر أن دونالد ترامب كان قد أعلن في مؤتمر صحفي سابق، عن تشكيل لجنة علمية تضم كبار الخبراء في مجال صناعة اللقاحات، من أجل البحث عن سبل تطوير وصنع لقاح ينقذ العالم من فيروس "كورونا"، والذي أصاب لحدود اللحظة أزيد من 4 ملايين شخص حول العالم.

أخبار ذات صلة