تحقيق دولي حول علاقة فيروس "كورونا" مع "متلازمة كاواساكي" التي تُصيب الأطفال دون سن الخامسة - El botola - البطولة

فيروس كورونا وعلاقته بـ"متلازمة كاواسكي" المرض الذي يصيب الأطفال دون سن الخامسة

تحقيق دولي حول علاقة فيروس "كورونا" مع "متلازمة كاواساكي" التي تُصيب الأطفال دون سن الخامسة

عصام فضولي
05 أبريل 2020على الساعة22:21

فتحت منظمة الصحة العالمية "تحقيقًا عاجلًا"، حول احتمال وجود صلة بين فيروس كورونا المستجد و متلازمة كاواساكي، و هو مرض مجهول يصيب الأطفال دون سن الخامسة.


وقال رئيس المجموعة الاستشارية التقنية الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي انعقد يومه الخميس: "نحن على علم بهذه المتلازمة الموصوفة حديثًا من طرف عددٍ من البلدان الأوروبية، وربما عدد صغير من الحالات في أمريكا الشمالية".


وأضاف: "نحن نجري مراقبة بشكل عاجل في بريطانيا لتحديد ما يجري حاليًا".


وتصنف مراكز الأبحاث الطبية في العالم، متلازمة كاواساكي، بأنها مرض حموي حاد لسبب غير معروف يصيب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وتنفرد بأعراض منها "الحمى والطفح الجلدي وتورم اليدين والقدمين وتهيج واحمرار بياض العين وتورم الغدد اللمفاوية في الرقبة وتهيج والتهاب الفم والشفاه والحلق".


وأفادت تقارير طبية أن منظمة الصحة العالمية كانت على علمٍ بأنه تم الإبلاغ عن حوالي 20 حالة في لندن وأماكن أخرى في بريطانيا، مضيفةً أن أماكن أخرى قامت أيضًا بالتبليغ عن حالات إصابة بالمتلازمة.


وقال الدكتور آدم فين، رئيس المجموعة الاستشارية التقنية الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية "إن حوالي نصف هؤلاء الأطفال فقط أثبتت إصابتهم بكورونا، لذا لم تتضح العلاقة السببية بشكل كامل.. و اللقاحات التي هي بالفعل في التجارب قد تكون هي التي تجذب أكبر قدر من الاهتمام والتفاؤل".

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة