حقيقة فيروس "هانتا" الجديد هلَع ومخاوِف غير مبرّرة.. ظهر في القرن الماضي ولا ينتقل بين البشر كفيروس "كورونا" - El botola - البطولة

حقيقة فيروس "هانتا" الجديد هلَع ومخاوِف غير مبرّرة.. ظهر في القرن الماضي ولا ينتقل بين البشر كفيروس "كورونا"

شيماء لقرافي ـ صحفية متدربة (البطولة)
24 مارس 2020على الساعة18:53

أفادت تقارير صينية، أن مواطن صيني توفي بعد إصابته بفيروس "هانتا"، يوم الثلاثاء، في حافلة أثناء توجهه من مقاطعة "يونان" إلى مقاطعة "شاندونغ".


وأضافت التقارير ذاتها، أن جميع الركاب الذين كانوا على متن نفس الحافلة خضعوا للفحص الطبي، للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، ملتزمين بالحجر الصحي بعدها.


وظهر فيروس هانتا لأول مرة خلال الحرب الكورية-الأمريكية، إذ لا يعتبر وباء جديدا، و قد تم عزله سنة 1970، و سمي بهذا الإسم نسبة لنهر "هانتان" في كوريا الجنوبية حيث اكتشف لأول مرة سنة 1950 ، حيث تتم العدوى بهذا الفيروس من القوارض إلى البشر، حسب مصادر إعلامية.


وينتقل فيروس "هانتا" عبر القوارض (الفئران ...) في الأصل، وهو فيروس حيواني المنشأ، إذ لا يشكل خطر على الإنسان بشكل مباشر، إذ لا ينتشر بواسطة اللمس أو الإختلاط بين البشر، مثل فيروس "كورونا" الذي يتفشى بشكل سريع بين الذوات الإنسانية.وترك فيروس "هانتا" مخاوف من تفشي الوباء في الصين، كما هو الحال مع فيروس "كورونا" الذي أصبح منتشرا في جميع أنحاء العالم، وخلف عشرات آلاف الموتى.ومن أعراض هذا الفيروس:


-نوبات الصداع وأوجاع العضلات.
-القيء، أو الإسهال، وألم في البطن.
-السعال.
-ضيق التنفس.
-السوائل المتراكمة داخل الرئتين.
-انخفاض ضغط الدم.
- انخفاض كفاءة القلب.


ويشار أن فيروس "هانتا" يصيب الشخص عن طريق بول القوارض وفضلاتها أو التعرض للعض من القوارض "خاصة في شرق آسيا"، مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلات تنفسية أو الوفاة.

أخبار ذات صلة