حوار خاص | دراجي لـ"البطولة": "مشكلة الأسود ذهنية بالأساس ..والمنتخب المغربي استصغر البنين" - El botola - البطولة

حفيظ دراجي

حوار خاص | دراجي لـ"البطولة": "مشكلة الأسود ذهنية بالأساس ..والمنتخب المغربي استصغر البنين"

حاوره: أيوب رفيق (البطولة)
13 يوليوز 2019على الساعة15:31

حاوره: أيوب رفيق (البطولة)

خصّ حفيظ دراجي، الإعلامي والمعلق الجزائري بقناة "بي إن سبورتس"، "البطولة" بحوارٍ خاص، تحدث فيه عن مواضيع مُختلفة، من بينها في 2019، وكذلك تألق في المنافسة القارية، وبلوغه، لحدود الآن، مرحلة نصف النهائي التي سيواجه فيها المنتخب النيجيري. 


1. كيف تابعت مشوار المنتخب المغربي في كأس أمم أفريقيا 2019؟ وإلى ماذا يفتقد الأسود في نظرك للتألق في المنافسة الأغلى قاريا؟

- المنتخب المغربي قبل بداية الدورة كان المرشح رقم إثنيْن بعد مصر المُنظم للمسابقة، "الأسود" لعبوا دورا أولا رائع جداً وكانوا في منحنى تصاعدي، لكنني أعتقد أن المنتخب المغربي استصغر قليلاً المنتخب البنيني، أي نعم هناك تفاصيل مثل إهدار حكيم زياش لضربة جزاء في الوقت بدل الضائع كان ممكن أن تُتيح التأهل إلى الدور المقبل.

غير أنهم استهانوا بهم قليلا وتركوهم يذهبون معهم إلى الشوطيْن الإضافييْن ثم ركلات الترجيح. مشكلة المغرب ذهنية ونفسية أكثر مما هي تكتيكية، هذا الأمر يحدث، وخروج منتخب مونديالي ولا ينقص من قيمة اللاعبين، لكنهم لم يكونوا في المستوى في لقائهم أمام البنين وهي المقابلة التي كان من المفروض أن يكونوا في المستوى.


2. مسيرة مذهلة لحدود الآن لـ"الخضر" في كأس أمم أفريقيا، هل ترى أن المنتخب الجزائري قادر على رفع اللقب في 19 يوليوز القادم؟ 

- في الحقيقة، المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى نصف النهائي كلها لديها حظوظها للتتويج باللقب، ولو بدرجات متفاوتة، ولكن أعتقد أنه لما تصل إلى المربع الذهبي فالباب أمامك يبقى مفتوحا للظفر باللقب. بالنسبة للمنتخب الجزائري أعتبره من دون مجاملة ومبالغة الأجمل لحدود الآن، لعب أفضل كرة وهو أحسن تنظيماً وروحاً وأكثر إصراراً، لديه بدوره هفواته ونقائصه لكنها ليست أكثر من السنغال وتونس ونيجيريا، دعني أقول لك إن الأربعة يستحقون الفوز بالكأس ما داموا قد بلغوا مرحلة نصف النهائي.


3. كيف ترى المباراة المقبلة للمنتخب الجزائري أمام نيجيريا في نصف النهائي؟

- مواجهة الجزائر أمام نيجيريا ستكون صعبة جداً، لأنها مباراة بمثابة نهائي، كما أن اللاعبين ليس لديهم وقت لاسترجاع لياقتهم البدنية، مقارنةً مع النيجيريين الذين استفادوا من يوم راحة أكثر، فضلاً عن أن غياب يوسف عطال سيكون له تأثير نوعا ما، لكن المباريات لا تتشابه، السيناريو الذي شاهدناه أمام الكوت ديفوار قد لا نتابعه أمام نيجيريا.

 أتصور أننا سننتظر النيجيريين ليلعبوا الكرة ثم سنحاول مباغتتهم، نحن أقوياء بالكرة وبدونها، وأكدنا ذلك في مباريات كثيرة، هي مقابلة بمعطيات مختلفة تماما، نراهن على جمال بلماضي من حيث الجانبيْن التكتيكي والذهني وكذلك اللاعبين على مستوى الروح والمعنويات المرتفعة وإصرارهم الكبير جدا على بلوغ المباراة النهائية.


4. متابعون بالجملة يشيدون بحياديتك وموضوعيتك أثناء التعليق، هل يعتبر حفيظ دراجي هذين المبدأين راسخيْن في مقاربته للممارسة الصحفية؟ 

- الحيادية والموضوعية عنوانان رئيسيان لممارسة المهنة سواء في الداخل أو الخارج، أفتخر أنني من جيل تعلمت فيه أبجديات وأخلاقيات المهنة قبل أن أكتسب المهنة. هذا الأمر بالنسبة لي طبيعي جدا، ربما من طبيعتي أنني أستحضره حتى على حساب نفسي ووطني وأهلي، الحيادية أمر مهم جدا لأنك تحافظ بها على مهنتك ومصداقيته، إنه معطى بالنسبة لي عادٍ جداً ولا أُفكر فيه كثيراً لأنه بديهي.


5. كلمة أخيرة لمعجبيك الذين منهم مغاربة كثر يقدرون عملك وإبداعاتك..

مُمتن جدا للمتابعين والمعجبين سواء في المغرب أو خارجه، بفضل تشجيعاتهم ودعمهم المرء يظل محافظا على نسقه وإيقاعه والملل الذي قد يُصيبه، شكرا لهم وشكرا لك على أيضاً لأنك أتَحْتَ لي هذه الفرصة. 

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة