"الويفا" يبدأ إجراءاته ضد الجبل الأسود بسبب العنصرية - El botola - البطولة

جماهير الجبل الأسود

"الويفا" يبدأ إجراءاته ضد الجبل الأسود بسبب العنصرية

رويترز
26 مارس 2019على الساعة14:42

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "الويفا"، اليوم الثلاثاء، أنه بدأ إجراءات انضباطية صارمة ضد إهانات عنصرية من جانب المشجعين في مباراة منتخب أمام نظيره ، ضمن .


وفازت إنجلترا 5-1 على الجبل الأسود في بودجوريتشا، أمس الإثنين، وسط إهانات عنصرية لبعض لاعبي منتخب الأسود الثلاثة، طالت رحيم سترلينج وداني روز، وسط مطالب بتوقيع عقوبات صارمة على أصحاب الأرض.


وألقت الإهانات العنصرية بظلالها على اللقاء، بعدما تعرض المدافع داني روز لأصوات تشبه أصوات القردة، كما استهدفت سترلينج، الذي سجل الهدف الخامس لإنجلترا، بإهانات عنصرية كان يمكن سماعها طيلة المباراة.


وأعلن الاتحاد الأوروبي اليوم أنه بدأ التحقيق في اتهامات بالتصرف "بسلوك عنصري" خلال المباراة.


ومن المتوقع أن تصدر لجنة القيم والانضباط بالاتحاد الأوروبي قرارها في 16 مايو/ آيار المقبل.


وقال اتحاد الجبل الأسود لكرة القدم، إنه مستعد لمنع المشجعين الذين يظهر اشتراكهم في هذه الوقائع من حضور مباريات بالمستقبل.


وأضاف في بيان: "إذا أثبتت الإجراءات أنه وقع سلوك عنصري في الاستاد فإن اتحاد الجبل الأسود سيتخذ كافة الإجراءات المطلوبة للتعرف على الأشخاص غير المسؤولين الذين تسببوا في مثل هذه الوقائع وسيمنعهم من حضور كل المباريات التي ينظمها الاتحاد في المستقبل".


وأكد اتحاد الجبل الأسود أن هذه أول مرة يواجه فيها ذلك الأمر في مباراة دولية.


وقال الاتحاد المحلي: "لم يسبق أن واجهنا أي وقائع تتعلق بالتمييز على أساس الدين أو الجنس أو العرق في المباريات الدولية ونحن متأكدون من عدم حدوث ذلك في المستقبل".


وواصل: "لا يوجد مجال لمثل هذا السلوك في مجتمع متعدد الثقافات ومتعدد الأعراق مثل الجبل الأسود".


ودعا سترلينج إلى إيقاف جماهير الجبل الأسود عن حضور المباريات، بينما قال جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا، إنه سيبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بهذه الوقائع.


وقال ساوثجيت: "سمعت بالتأكيد الإهانات الموجهة إلى داني روز، عندما حصل على إنذار قرب نهاية المباراة".


وأضاف، متحدثا إلى قناة "آي.تي.في" التلفزيونية: "لا يوجد شك لدي في حدوث ذلك وسأبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إنه أمر غير مقبول".


وأوضح ساوثجيت، أن الفرصة لم تسنح له للتحدث إلى سترلينج، الذي رد على الإهانات العنصرية بوضع يديه على أذنيه، أمام مجموعة من مشجعي الجبل الأسود، عندما سجل الهدف الخامس قرب النهاية.


وأكد سترلينج: "لم أسمع (الهتافات العنصرية) بنفسي لكن داني (روز)، أبلغني بما فعلته الجماهير، لذا أردت أن أظهر لهم أنهم بحاجة لأكثر من ذلك لإيقافنا".


وتابع مهاجم مانشستر سيتي: "من المؤسف رؤية هذه الأمور تحدث، علينا فقط التوعية بهذا الموقف، حان الآن وقت تدخل المسؤولين، من الممكن توقيع غرامات لكن ماذا سيفعل ذلك؟ يجب جعل الأمور أكثر قسوة".


واختتم تصريحاته: "يجب معاقبة الجماهير بأكملها التي لا تستطيع حضور المباريات، يجب فعل شيء يجعلهم يفكرون مرتين، لأن فريقهم إذا لم يستطع اللعب في وجود جماهيره، فإن الأمور ستصبح صعبة عليه".