تيباس ينتقد الاقتراحات "الكارثية" للاتحاد الأوروبي لتغيير نظام دوري الأبطال - El botola - البطولة

تيباس ينتقد الاقتراحات "الكارثية" للاتحاد الأوروبي لتغيير نظام دوري الأبطال

وكالات: رويترز
14 مارس 2019على الساعة21:33

قال خافيير تيباس رئيس رابطة لكرة القدم، في مقابلة مع رويترز اليوم الخميس، إن اقتراحات الاتحاد الأوروبي للعبة لتغيير نظام ستكون ”كارثية“ على الرياضة، مشيدا في الوقت ذاته بخطط الاتحاد الدولي (الفيفا) لإصلاح ، باعتبارها هدية بالنسبة لكرة القدم.


وانتقد تيباس التغييرات التي قال إن الاتحاد الأوروبي يبحث القيام بها على نظام دوري الأبطال، قائلا إنها ستدمر المنافسات المحلية.


وفي معرض اتهامه للاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية الأوروبية، بالتخطيط في السر لهذا الأمر، قال تيباس إن الاتحاد الأوروبي يريد إقامة المباريات القارية في مطلع الأسبوع وليس في وسطه، مع توسيع دور المجموعات ليشمل أربع مجموعات تتكون كل واحدة من ثمانية فرق بدلا من الشكل الحالي، الذي يشمل ثماني مجموعات تضم كل مجموعة أربعة فرق.


وأضاف في مقابلة حصرية مع رويترز: ”يتفاوض الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية الأوروبية خلف الأبواب المغلقة، بحيث لا تعلم الأطراف الأخرى شيئا عن تلك الإصلاحات التي ستعرض بطولات الدوري الوطنية لمخاطر. إنهم يجرون إصلاحات على دوري أبطال أوروبا وهو ما يعد في غاية الخطورة على كرة القدم. يقتفون نموذجا يلحق ضررا بالغا ببطولات الدوري الوطنية وبهم أيضا... لأنهم لا يفهمون طبيعة العمل في هذا المجال“.


وتصدر تيباس في وقت سابق هذا العام العناوين بسبب محاولة إقامة مباراة و في دوري الدرجة الأولى الإسباني في ميامي في الولايات المتحدة وهي خطوة عارضها الفيفا.


وقال تيباس، إن وقف التغييرات المقترحة من الاتحاد القاري للعبة، يبقى أولوية بالنسبة له مع التزامه بإقامة مباريات رسمية محلية في الخارج، لتوسيع نطاق جاذبية الدوري الإسباني على الصعيد الدولي.


* ”إصلاحات كارثية“

وقال تيباس: ”إقامة مباراة في ميامي تأثيره على الدوري الإسباني أقل أهمية بكثير من الإصلاحات الكارثية التي يرغب الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية الأوروبية في إجرائها. كان الفيفا شفافا في الأسابيع القليلة الماضية وغير من موقفه. لهذا السبب ندعم (الخطط الخاصة بكأس العالم للأندية). في الوقت نفسه يقوم كل من الاتحاد الأوروبي ورابطة الأندية بخطوات في الاتجاه المعاكس لهذا نشعر بقلق شديد بشأن ذلك ولا ندعمهما“.


ورد الاتحاد الأوروبي قائلا لرويترز: ”كما حدث من قبل في حالات كثيرة يتحدث السيد تيباس على أساس معلومات خاطئة في الغالب، ومن الصعب علينا أن نعلق على تصريحاته. ربما كان بإمكانه الحصول على معلومات أكثر دقة لو لم يقدم استقالته من مجلس استراتيجيات الكرة الاحترافية“.


وأضاف الاتحاد القاري للعبة أنه سيجري مشاورات مع الجهات ذات الصلة بشأن مستقبل البطولات الأوروبية مع تحليل أي مقترحات قبل اتخاذ أي قرارات بخصوص التغييرات.


* نسخة محدثة من كأس العالم للأندية

وسيجتمع مجلس الفيفا يوم الجمعة في ميامي لمناقشة والتصويت على خطط رئيسه جياني إنفانتينو المتعلقة بنسخة محدثة من كأس العالم للأندية ستنطلق في 2021.


وسيشارك في النسخة الجديدة 24 فريقا بدلا من النسخة الحالية التي تقام سنويا بمشاركة أبطال القارات الست بالإضافة إلى بطل الدوري المحلي في الدولة المضيفة. ويهيمن على اللقب بطل دوري أبطال أوروبا منذ 2013.


وكان تيباس يعارض في البداية خطط انفانتينو الخاصة بتوسعة كأس العالم للأندية وإقامتها سنويا ووصفها العام الماضي بأنها ”غير مسؤولة“. لكنه عاد ليقول إن رابطة الدوري الإسباني وغيرها من روابط بطولات الدوري الأوروبية الكبرى غيرت موقفها بشكل جذري.


وأوضح المسؤول الإسباني ”أجرى الفيفا بعض التغييرات خلال العام الماضي. نحن ماضون قدما باتجاه تنظيم كأس عالم للأندية بطريقة جيدة تتوافق بشكل جيد مع جدول ارتباطات الأندية ويمكن أن تحظى بدعم روابط بطولات الدوري الوطنية. لا يزال الأمر بحاجة لبعض اللمسات الأخيرة. لكنهم يناقشون توزيع الإيرادات بشكل أكثر توازنا على بطولات الدوري الأصغر وهذا في غاية الأهمية. تميز الفيفا بالمزيد من الشفافية في هذه المسألة“.


وأضاف: ”التزموا أيضا بإقامة البطولة مرة كل أربع سنوات الأمر الذي سيحد كثيرا من التأثير السلبي على بطولات الدوري المحلية“.


لكن ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد القاري للعبة وأندريا أنييلي رئيس رابطة الأندية الأوروبية، وهو أيضا رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي، رفضا التعديلات المقترحة للبطولة.


كما سيبحث مجلس الفيفا في ميامي إمكانية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 في قطر من 32 إلى 48 وهو ما يعني احتمال زيادة عدد الدول المستضيفة للبطولة.


وستقام البطولة في شهري نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول بدلا من موعدها المعتاد في شهري يونيو حزيران ويوليو تموز لتجنب درجات الحرارة المرتفعة في قطر خلال فصل الصيف وهو ما يعني حدوث ارتباك في جداول المسابقات الأوروبية وحول العالم.


وقال تيباس: ”عارضنا دوما تغيير المواعيد. رابطة الدوري الإسباني تستعد من الآن لفترة التوقف في هذا الموسم. علينا أن نفكر فيما سنفعله مع اللاعبين الذين لن يشاركوا في كأس العالم في تلك السنة وهم كثيرون ليس فقط في إسبانيا ولكن في جميع أنحاء العالم والذين لم يفكر فيهم أحد عند اتخاذ مثل هذه القرارات".


وأضاف: ”علينا أن ننتظر ونرى ما سيقرره الفيفا. ولكن من حيث المبدأ نحن في الدوري الإسباني لا نؤيد زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم في قطر أو أي بطولة كأس العالم“.

أخبار ذات صلة