ثلاثة حلول أمام كلوب للخروج من الأزمة - Elbotola - البطولة

ثلاثة حلول أمام كلوب للخروج من الأزمة

فاروق عصام (البطولة)
10 يناير 2019على الساعة14:22

بدأ المدير الفني لنادي ليفربول "يورجن كلوب" في البحث عن اختراع لألة زمنية يستطيع بها إيقاف الزمن حتى يتخلص من أزمة فريقه الحالية، والتي يمكن أن تهدد موسمه الناجح حتى الآن، والبداية بالاختبار الصعب أمام برايتون.


ووضعت جماهير ليفربول يدها على قلبها عقب سماع خبر إصابة المدافع "ديان لوفرين" ليس لفقدانها لاعبًا مفضلاً فالكرواتي أبعد ما يكون عن تلك المكانة، ولكن لأنه آخر أمل لديهم للخروج بأمان من وابل الإصابات الدفاعية التي يعاني منها الفريق في ظل غياب "جو جوميز" و"جويل ماتيب" لسبب ذاته.


ولا توجد أي اختيارات أمام كلوب في مركز قلب الدفاع سوى صمام الأمان "فيرجيل فان دايك"، الذي يشكل وجوده وحده أكثر من 50٪ من قوة وصلابة الخط الخلفي للريدز، والذي يعتبر الأفضل في المسابقة حتى الآن، فيا ترى ماذا يفعل كلوب لحل تلك المشكلة؟


تجنيد ظهير جديد!


كما فعل مدرب دورتموند السابق مع الشاب الإنجليزي "جو جوميز" بداية هذا الموسم، حيث حوّله من ظهير أيمن إلى قلب دفاع متألق، بات مطالبًا بفعل الأمر ذاته مع واحد من الثنائي "أندي روبيرتسون" أو "ألكسندر أرنولد"، في ظل صعوبة هذا الأمر، فاللاعبان السابقان لا يتمتعان بقدرات جوميز سواء في النواحي البدنية أو الالتزام الدفاعي.


هذا الحل يعتبر هو الأسهل تكتيكيًا، في ظل وجود إمكانية للعب ميلنر أو مورينو بدلاً منهما على الأروقة، ولكنه سيكون غير مضمون في ظل عدم مشاركة اللاعبين في أي مباراة سابقة في عمق الملعب.



الاستعانة بلاعب وسط


حين تغلق أمامك كل الحلول يجب التفكير في مقامرة خسائرها تكون محدودة، وفي هذه الحالة سيكون الاستعانة بلاعب وسط دفاعي هو أنسب المسكنات الممكنة لهذا الصداع الدفاعي.


هناك لاعبان يستطيعان القيام بهذا الدور على أكمل وجه وهما البرازيلي "فابينيو" الذي كان في الأساس ظهير أيمن، ويمتلك إحساس المناطق الدفاعية، كما يجيد في المواجهات المباشرة، بالإضافة إلى القائد "جوردن هندرسون" الذي يمكن الاستفادة من خبراته للخروج من المأزق.


بالطبع كل هذا بجانب الحل الدائم المتمثل في لاعب يستطيع اللعب في مراكز عديدة في الملعب على مستوى الثلث الأول والثاني، والحديث هنا عن "جيمس ميلنر" الذي كما لعب كظهير أيمن وأيسر ومتوسط ميدان دفاعي وهجومي، لن يكون غريبًا عليه اللعب كقلب دفاع.



تصعيد لاعب شاب

هناك اسم شاب يمكن أن يتم الاستعانة به في حالة عدم تفضيل الألماني المغامرات السابقة، وهو "كي جانا" صاحب الـ16 عامًا، ولكن تواجد لاعب شاب لا يمتلك أي خبرة في البريميرليج في مثل هذا الوقت يعتر هو الآخر رهاناً غير مضمون بالمرة.


في كل الأحوال كلوب في موقف لا يحسد عليه، ولا سيما أن أول مدافع سيحصل عليه مع بداية الشهر المقبل، لذلك سيتوجب عليه استغلال كل خبرته للخروج من الوضع الحالي.