منظمة العفو الدولية تحتج على إقامة السوبر الإيطالي في السعودية بسبب خاشقجي - El botola - البطولة

.

منظمة العفو الدولية تحتج على إقامة السوبر الإيطالي في السعودية بسبب خاشقجي

محمود علي
26 أكتوبر 2018على الساعة15:11

حث نشطاء حقوق الانسان في إيطاليا والعالم، الثنائي ، على ضرورة رفض مشاركتهما في مباراة السوبر الإيطالي "Supercoppa"، تضامناً مع الكاتب السعودي المعارض "جمال خاشقجي" الذي قتل مؤخراً في تركيا، وهي الواقعة المتهم فيها أطراف سعودية، وفقاً لما أكدته السلطات التركية وصدقت عليه نظيرتها في المملكة بتغييراتها الداخلية الآخيرة.


وكانت رابطة المحترفين بالدوري الإيطالي قد وقعت عقداً في يونيو حزيران مع وزارة الرياضة السعودية عبر ممثلها تركي آل الشيخ، يقضي بإقامة بطولة السوبر الإيطالية لمدة ثلاث سنوات في المملكة مقابل 7 ملايين يورو.


لكن منظمة العفو الدولية أكدت أن إقامة السوبر الإيطالي في السعودية في يناير كانون الثاني، من شأنه مساعدة الرياض لـاستخدام الرياضة عبر ثنائي إيطاليا في تغيير صورتها المشوهة حالياً أمام العالم.


وفي بيان شديد اللهجة، قال رئيس الشؤون السياسية والحكومية في منظمة العفو الدولية آلاف هوغارث: "من الواضح أن بلدأ مثل السعودية تُدرك تماماً إمكانيات الرياضة في إعادة صياغة بلد مشوه".


وأضاف: "حتى قبل القتل الفظيع لجمال خاشقجي، كان لدى المملكة العربية السعودية سجل مروع في انتهاك حقوق الانسان، والأندية الكبيرة أمثال يوفنتوس وميلان تحتاج إلى فهم خطورة استخدام مشاركتهما في أحداث رياضية في تحسين صورة البلاد كشكل من أشكال الرياضة".


وتابع: "نحث هذه الأندية الإيطالية على التفكير مرتين حول الإشارة التي ترسلها إلى عشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم وإلى الناشطين الشجعان الذين يدافعون عن حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية".