ارتفاع القيمة السوقية للدوري السعودي لكرة القدم - El botola - البطولة

ارتفاع القيمة السوقية للدوري السعودي لكرة القدم

رويترز
14 أكتوبر 2018على الساعة17:07

رغم قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم، قبل بداية الموسم الحالي، بزيادة عدد اللاعبين الأجانب الذين يحق لأندية دوري المحترفين تسجيلهم إلى 9 بدلا من 6 في الموسم الماضي، فإن مستوى المتعة وعدد الأهداف لم يشهد الكثير من التغيير.


وضمن عدة تغييرات أجرتها السعودية في الأشهر القليلة الماضية، وبينها زيادة عدد أندية إلى 16 بدلا من 14، أعلن اتحاد كرة القدم في يونيو/ حزيران زيادة اللاعبين الأجانب المسجلين في كل ناد إلى 8، بواقع 7 أساسيين ولاعب واحد بين البدلاء.


ووصف القرار بأنه يهدف إلى "رفع المستوى الفني للأندية والدوري".


ومع اتجاه الأندية للاعتماد على لاعبين أجانب للاستفادة من القرار الجديد، إضافة لزيادة عدد أندية الدوري، ارتفعت القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين إلى 325.5 مليون دولار من 209.5 مليون دولار في الموسم الماضي وفقا لموقع ترانسفير ماركت الذي يرصد قيمة صفقات الانتقال في بطولات الدوري حول العالم.


وتضمنت الصفقات الضخمة التي أبرمتها الأندية السعودية بعد قرار زيادة اللاعبين الأجانب انتقال عمر عبد الرحمن (عموري)، وأندريه كاريو، وبافتيمبي جوميس، والمغربي الدولي نور الدين أمرابط وأحمد موسى، والمصري عبد الله السعيد، وماثيو جورمان، وماركوس جيلهيرمي.


وبمقارنة أول 5 جولات في المسابقة هذا الموسم بالفترة ذاتها في الموسم الماضي، تم تسجيل 105 أهداف في المجمل بينها 61 هدفا سجلها لاعبون أجانب بنسبة 58%، مقابل 67 هدفا من أصل 115 بنسبة 58.2% في ظل عدد أقل من اللاعبين الأجانب.


فرص اللاعب السعودي

بدا اللاعبون السعوديون الأكثر تضررا من قرار زيادة الأجانب، وتقلصت إلى حد كبير مشاركتهم في المباريات، وهو ما اتضح في مباراة كأس السوبر السعودية التي فاز بها الهلال 2-1 على الاتحاد في لندن في افتتاح الموسم.


فقد شهدت التشكيلة الأساسية للفريقين مشاركة 13 لاعبا أجنبيا من أصل 22 لاعبا، بواقع 6 في الهلال و7 في الاتحاد.


وقال ماجد عبد الله، لاعب السعودية في ثمانينات القرن الماضي "سيضفي (قرار زيادة اللاعبين الأجانب) إثارة على الدوري لكنه سيقلل من فرص اللاعبين المحليين".


وأضاف "في الماضي كان من غير المسموح التعاقد مع حارس مرمى (أجنبي) وبات هذا متاحا الآن".


وتابع "أصبحت المنافسة بين حراس المرمى قليلة للانضمام للمنتخب. باتت مقتصرة على (عبد الله) المعيوف وياسر (المسيليم) إضافة لحارس أو حارسين آخرين. حظوظ اللاعب السعودي في الظهور طوال الموسم باتت قليلة".


وفي كأس العالم الأخيرة في روسيا، خسرت السعودية (5-0)، أمام الدولة المضيفة في المباراة الافتتاحية للبطولة بعد أداء متواضع من الحارس المعيوف، أثار انتقادات واسعة النطاق.


سلبيات

قال خالد القروني، المدرب السابق للوحدة والاتحاد ومنتخب السعودية للشباب، مؤخرا "هذا القرار وبكل تأكيد ستكون سلبياته أكبر من الإيجابيات. سيكون هناك تقليص إجباري لحظوظ اللاعب السعودي الموهوب".


وأضاف "ستقل عدد المباريات التي يخوضها (اللاعب السعودي) والتي يكون لها آثار إيجابية في المعتاد على تطوير مستواه ومنحه الخبرة التي تنعكس على المنتخب الوطني".


وتابع "هناك لاعبون سعوديون لديهم موهبة كبيرة ويحتاجون لمزيد من الخبرة والاحتكاك حتى يكون لهم بصمة في مسيرة المنتخب السعودي سواء في كأس آسيا 2019 أو ما بعدها من استحقاقات".


وقال حمدان الحمدان، الذي كان قائدا للفتح عندما أحرز لقب الدوري السعودي في موسم 2012-2013، إن اللاعب المحلي ساهم بدور كبير في الفترة التي حقق فيها ناديه اللقب وأعقبها بالفوز بكأس السوبر المحلية.

أخبار ذات صلة