زيدان: بنزيمة لاعب مهم وهذا رأيي في كريستيانو وراموس - El botola - البطولة

زيدان: بنزيمة لاعب مهم وهذا رأيي في كريستيانو وراموس

جمال ملكي - البطولة
05 شتنبر 2018على الساعة13:11

أجرى المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، حوارا مطولا مع موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وفيه تطرق للعديد من الأمور، أبرزها مواسمه الـ 3 (موسمين ونصف) الناجحة مع ، التي ختمها بلقب ، ثم إعلان رحيله.


أي من الألقاب الثلاثة يجعلك أكثر فخراً؟ ولماذا؟

كلهم لهم أهمية بالنسبة لي، ولكل واحد له طعمه الخاص. الأول خاص بالنسبة لي، لأنه كان الأول في مسيرتي التدريبية. الثاني كان ضد يوفنتوس، وخضنا شوطا ثانيا استثنائيا، أما الثالث فقد لخص مواسمي الـ 3 مع ريال مدريد.


ماذا عن توتنهام، الفريق الذي فاز عليكم وتصدر المجموعة؟

إنه فريق رائع وشاب... لم نتمكن من الدخول في المباراة، لكن تلك الهزيمة، جعلتنا نصبح أكثر قوة في المسابقة، لأننا عرفنا كيف نستخلص الدروس جماعيا.


ويوفنتوس، الفريق الآخر الذي فاز عليكم؟

من دون شك، حسمنا التأهل في عقولنا مبكرا. هذا ما يجعل كرة القدم جميلة، حتى في أعلى المستويات. يجب دائما أن تضع في اعتبارك، أن المباراة لن تفوز بها قبل أن تلعبها، حتى لو كان فارق الأهداف مريحا.


بنزيمة يكون دائما محط انتقادات، لكن ما رأيك في عمله كفريق؟

في الرؤية التي أطورها في اللعب الهجومي،  كان مهماً في التوازن الهجومي لفريقنا... إنه يعرف كيف يجعل نفسه متاحاً لباقي اللاعبين، ويخدم المجموعة.


هل الاستحواذ على الكرة شيء مهم؟

حين تملك الكرة، لا تفكر في استرجاعها، لذا فأنت عادة أقل عرضة للخطر، وبالتالي تجعل الخصم يجري، وبالتالي تدفعه ليتعب... ومع ذلك، فإن امتلاك بالكرة لا يضمن الفوز!


ثلاثي  (، ، صلاح)، وبالتحديد ، هل دفعوك لتغيير التعليمات التي تعطيها لمارسيلو، وبقية لاعبي الدفاع؟

لا أبدا. طريقة لعبنا لا تتغير، مهما كان الخصم. لكننا أبلغنا اللاعبين بالخصائص الفردية للخصم، لتوعيتهم بسلوكيات محددة. لم أكن أرغب في التركيز كثيرا على هذا الموضوع، لأنني أردت من لاعبي فريقي، أن يركزوا على المباراة.


ماذا عن راموس وكريستيانو رونالدو؟

إنهما لاعبان يملكان طاقة كبيرة، ويؤثران على المجموعة: قائد بالفطرة، ويؤثر على مستودع الملابس، و قائد داخل الملعب.


هل عمل المدرب في دوري الأبطال، مغاير عن عمله في باقي المسابقات؟

بالنسبة لي لا يوجد فرق... على كل حال، حين تدرب ريال مدريد، عليك الفوز بكل شيء، من خلال الحفاظ على مستوى اللعب، لأن هذه هي فلسفتي.

أخبار ذات صلة