بول بوجبا جاهز للعب "دوره القيادي" - El botola - البطولة

بول بوجبا جاهز للعب "دوره القيادي"

عن موقع "فيفا"
29 يونيو 2018على الساعة13:00

أصبح ، الذي لم يتجاوز عمره 25 عاماً، لاعباً مخضرماً برصيد 56 مباراة دولية مع . كان الجميع ينتظر الكثير في روسيا من لاعب وسط منتخب فرنسا الذي فاز بجائزة أفضل لاعب واعد في البرازيل 2014 FIFA. بعدما لعب دوراً حاسماً في أول مباراتين، يقدّم نجم بداية رائعة في روسيا.


استهلّ "الأخطبوط"، الذي تحرّك وأبدع داخل الملعب بشكل يوحي بأنه في أفضل أحواله، البطولة العالمية بأفضل طريقة ممكنة. ومع ذلك، كان قد تعرّض للكثير من الإنتقادات من طرف جزء من الصحافة في الأسابيع الأخيرة. والسبب؟ قلة حضوره داخل الملعب وكثرة ظهوره على وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي. وعندما دخل إلى الأستديو للحديث معنا بهدوء باد على محياه، اقترحنا عليه تبادل الأدوار: الصحافة تتحدث عنه كثيراً، لذلك هذه المرة، ما الذي يريد بوجبا أن نتحدث عنه؟

لم يتوقّع لاعب مانشستر يونايتد ذلك، ولكن بعد بضع ثوان من التفكير، أجاب قائلاً: "آمل الحديث أكثر عن مدى صعوبة هذه البطولة العالمية! أوقعتنا القرعة في واحدة من أقوى المجموعات، والناس لا يعرفون ذلك. ومع ذلك، حققنا انتصارين." بمتوسط 16.5 مركزاً في التصنيف العالمي، كانت المجموعة الثالثة ثاني أقوى مجموعة بعد مجموعة البرازيل (الخامسة).


ولكن اللاعبين الكبار يتألقون كلما ازدادت المصاعب. في المباراة الأولى ضد ، كان بوجبا وراء الهدفين اللذين سجلتهما فرنسا. وأمام ، مرّر أيضاً كرة في العمق لزميله ، الذي سدّد بقوة لترتطم بقدم كيليان مبابي وتهزّ الشباك. أكد قائلاً: "كانت مهمتنا صعبة للغاية، لكننا حققنا هدفنا،" مضيفاً "بيرو فريق قوي وصلب ويلعب بشكل جيد جداً جماعياً." كما وقف بجانبهم اللاعب الثاني عشر! تلك الجماهير المذهلة التي خلقت أجواءً رائعة.

على الرغم من إعجابه بتلك الأجواء، تحمّل لاعب السابق مسؤولياته داخل الملعب. ولا شك أنها مسؤولية ثقيلة، بحسب صديقه "الكل يتوقّع الكثير من بول: مهارات فنية، أهداف من بعيد...يُنتظر منه إثارة الجماهير!" على الرغم من أن بوجبا لا يكترث كثيراً لدور القائد والقدوة الذي يلعبه، أكد ستيفن نزونزي، أحد آخر الملتحقين بالمنتخب الفرنسي، على دوره الطبيعي: "بول لديه الكثير من الخبرة. يسهّل من مأمورية الآخرين، بمن فيهم أنا، الوافد الجديد."

وقد جعلت هذه الشخصية القوية وموهبته بالفطرة من الفائز بلقب كأس العالم تحت 20 سنة لاعباً يطالبه الزملاء، والجمهور والصحفيون دائماً بالمزيد. ولا شك أن حضور بوجبا مؤخراً في المؤتمر الصحفي -الأول منذ أربع سنوات!- يعكس معنوياته العالية، كما تعكس أجوبته الذكية ثقته في النفس.


ولكن الأهم لا ينحصر في السلوك. ومن الواضح أن "الأخطبوط" يعرف ذلك جيداً: "كما أقول دائماً: الجواب الوحيد يكون على أرض الملعب." وفي هذه الحالة، سيعطي ملعب كازان، الذي سيحتضن مباراة منتخب بلاده ضد الأرجنتين في الدور ثمن النهائي، الجواب على السؤال التالي: هل بوجبا جاهز لقيادة الديوك إلى المجد؟