'أنيكدوت المونديال' | 'يد' مارادونا و 'سحر' قدميه - El botola - البطولة

'أنيكدوت المونديال' | 'يد' مارادونا و 'سحر' قدميه

جمال ملكي - البطولة
23 ماي 2018على الساعة23:00

باق من الزمن 22 يوما... الحلقة 9: حلقة اليوم أغلب عشاق كرة القدم يعرفون قصتها، رغم أن أطوارها وقعت قبل 32 سنة، لأن بطلها اسمه دييغو أرماندو مارادونا، أسطورة المستديرة، وأحد أفضل اللاعبين الذين مروا في تاريخ اللعبة.


خلال 1986 (ميكسيكو 86)، وبالتحديد في الدور ربع النهائي، أحدث مارادونا ضجة كبيرة بملعب 'أزطيكا'، حين ارتقى فوق الجميع رغم قامته القصيرة (1,65م)، ليسجل الهدف الأول (2-1)، ويقود  لبلوغ نصف النهائي على حساب .

بالعودة إلى سيناريو اللقطة، دخل مارادونا 'القصير' مربع العمليات، وارتقى وكان سباقا للمس الكرة بيده عن قصد، متفوقا على الحارس بيتر شيلتون، الذي كان يبلغ طوله 1,85م، ليضع الكرة في الشباك (الدقيقة الـ 51). أغلبية 115,000 متفرح الذين كانوا في الملعب اهتزوا احتفالا بالهدف، بينما لاعبو إنجلترا ظلوا يحتجون على الحكم، يؤكدون له أن مارادونا لمس الكرة بيده، إلا أن التونسي علي بناصر أكد شرعية الهدف. وفي سنة 2015، وبمناسبة تواجده في تونس، قام مارادونا بزيارة الحكم علي بناصر، وأهداه قميصه.

وبعد هدفه باليد، ظهر مارادونا من جديد، لكن هذه المرة من خلال لوحة فنية رسمها على أرضية الملعب، حين قطع 52 مترا، وتخطى 5 لاعبين من منتخب إنجلترا في 10 ثوان، ليضع الكرة في الشباك، ليتم اختيار هذا الهدف كأفضل هدف في القرن.

للإشارة، فإن منتخب الأرجنتين هو من أحرز لقب كأس العالم سنة 1986، وفاز في النهائي على  (3-2)، خلاله لم يتمكن مارادونا من التسجيل.


* الحلقة 1: الكأس تحت سرير نوم خوفا من النازيين.. ومونتي الذي خاض النهائي مع منتخبين مختلفين


* الحلقة 2: الإبنان يكرران مواجهة الأبويْن


* الحلقة 3: إسكوبار.. هدف ضد مرماه كلفه القتل من طرف "المافيا"


* الحلقة 4: اللاعب الذي انتظر الصفراء الثالثة ليُطرد!


* الحلقة 5: 'ديكتاتورية' رئيس كوريا الشمالية مع مدرب المنتخب


* الحلقة 6: الكلب الذي تحول إلى بطل بعد عثوره على كأس العالم المسروقة


* الحلقة 7: المغربي بلقولة العربي والأفريقي الوحيد الذي أدار النهائي


* الحلقة 8: الهند تنسحب بعد رفضها اللعب بالأحذية!

طاغات متعلقة

أخبار ذات صلة