في الدربي البريطاني ... غريمان تجمعهما الذكرى - El botola - البطولة

في الدربي البريطاني ... غريمان تجمعهما الذكرى

AFP
11 نونبر 2016على الساعة08:00

البطولة (متابعة - AFP)

في مباراة يغلب عليها الكباش بين انكلترا والاتحاد الدولي لكرة القدم، بشأن وضع شارات زهرة "الخشخاش" الحمراء على قمصان اللاعبين، رمزاً لتذكر قتلى الجنود البريطانيين في الحروب، تستقبل انكلترا جارتها اللدودة إسكتلندا على ملعب ويمبلي في لندن ضمن المجموعة السادسة.


وقرّر اتحادا البلدين مواجهة فيفا الرافضة عرض شعارات سياسية أو دينية على قمصان اللاعبين، برغم تلويح فيفا بفرض عقوبات على الطرفين.


وقال غاريث ساوثغيت مدرب انكلترا المؤقت بعد إقالة سام ألادرايس: "كمدرب، كنت حريصاً على ارتداء زهرة الخشخاش. من المهم أن نمثل الوطن مع هذه الزهرة".


بيد أنّ تهديد الاتحاد الدولي دفع  مثلاً، إلى وضع شارات سوداء من دون زهور حمراء على أكمام القمصان.


وتتجه الأنظار مجدداً إلى ساوثغيت بعد ترقيته من منصب مدرب منتخب تحت 21 سنة إلى المنتخب الأول، بعد إقالة ألاردايس إثر "فخ صحفي" عقب مباراة واحدة على تسلمه منصبه.


وتتصدر انكلترا مجموعتها بسبع نقاط بعد فوزين على سلوفاكيا 1-صفر ومالطا 2-صفر وتعادل سلبي على أرض سلوفينيا، فيما تحتل اسكتلندا المركز الرابع بأربع نقاط.


وتعد مواجهة انكلترا واسكتلندا التي انتهت بالتعادل السلبي عام 1872 أول مباراة رسمية بين منتخبين في تاريخ كرة القدم، وهما سيلتقيان للمرة 113.


صور كثيرة لا تزال عالقة من مواجهات المنتخبين، بينها اجتياح هجوم اسكتلندا ملعب ويمبلي بعد فوز في كأس بريطانية عام 1977 وكرة بول غاسكوين الطائرة في كأس أوروبا 1996.


وستكون المباراة الرسمية الأولى بينهما منذ تصفيات أوروبا 2000 عندما فازت انكلترا 2-1 بمجموع مباراتي الملحق.


ودرّب ساوثغيت لاعبيه على مشاهدة لقطات من المباريات السابقة بين الطرفين.


وقال هاري كاين مهاجم انكلترا الذي قد يبدأ المباراة بعد غياب 7 أسابيع لإصابة في أربطة كاحله: "بالطبع ستكون هناك أقدام طائرة ومعارك وثنائيات كثيرة، لكنّ هذا ما يحصل في هذه المواجهة".


وفازت انكلترا آخر مرتين على اسكتلندا ودياً، فيما فازت الأخيرة في ويمبلي 3-2 في غشت 2013 و3-1 على ملعب سلتيك بارك في نوفمبر 2014.


وأشار جناح اسكتلندا روبرت سنودغراس المحترف مع هال سيتي الإنكليزي، إلى أنّ الجماهير الإنكليزية فقدت اهتمامها بالمنتخب نظراً لتراجعه مؤخراً: "أتحدث مع الإنكليز في الشارع ولا أعتقد أنهم يريدون أن يلعبوا جيداً، لأنّ القصة القديمة تتكرّر دوماً".


وعلى غرار كاين، يأمل المهاجم واين روني العودة بعد استبعاده عن مباراة سلوفينيا، وقد يشارك بدلاً من المصاب ديلي آلي زميل كاين في توتنهام.


وتواجه انكلترا الثلاثاء المقبل إسبانيا ودياً على ملعب ويمبلي في مباراتها الأخيرة هذه السنة.


وفي المجموعة عينها، تحلّ سلوفينيا الثالثة (5 نقاط) ضيفة على مالطا الأخيرة من دون نقاط، وتستقبل سلوفاكيا وصيفة القاع (3) ليتوانيا الثانية (5).

أخبار ذات صلة